كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


تتمة الأشراط الصغرى

39601- عن عوف بن مالك الأشجعي عن حذيفة بن اليمان قال‏:‏ لا تفتح القسطنطينية حتى يفتح القريتان‏:‏ سعية وعمورية‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

39602- ‏{‏أيضا‏}‏ عن صلة بن زفر قال‏:‏ شهدت فتح بلنجر فبينا نحن نسير مع حذيفة فقال لي‏:‏ يا صلة‏!‏ قلت‏:‏ لبيك، قال‏:‏ كيف أنت إذا سار المسلمون إلى بيضاء خرد ومعهم الفالنجار حتى ينقضوها حجرا حجرا‏!‏ قلت‏:‏ إن ذلك لكائن‏؟‏ قال‏:‏ نعم، والذي نفسي بيده‏!‏ ما كذبت ولا كذبت؛ قلت‏:‏ على يدي من يكون ذلك‏؟‏ قال‏:‏ على يدي غلام من بني هاشم، ثم‏:‏ قال‏.‏ صلة‏!‏ قلت‏:‏ لبيك، قال‏:‏ كيف أنت إذا سار المسلمون إلى طبرستان معهم الفالنجار حتى ينقضوها حجرا حجرا‏!‏ قلت‏:‏ إن ذلك لكائن‏؟‏ قال‏:‏ نعم، والذي نفسي بيده‏!‏ ما كذبت ولا كذبت، قلت‏:‏ على يدي من يكون ذلك‏؟‏ قال على يدي غلام من بني هاشم ثم صلة‏!‏ قلت‏:‏ لبيك، قال‏:‏ كيف أنت إذا سار المسلمون إلى القسطنطينية معهم الفالنجار حتى ينقضوها حجرا حجرا‏!‏ إن ذلك لكائن‏؟‏ قال‏:‏ نعم، والذي نفسي بيده‏!‏ ما كذبت ولا كذبت، قلت‏:‏ على يدي من يكون ذلك‏؟‏ على يدي غلام من بني هاشم‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39603- عن معاذ قال‏:‏ يكون في آخر الزمان قراء فسقة، ووزراء فجرة، وأمناء خونة، وعرفاء ظلمة، وأمراء كذبة‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39604- عن أبي أمامة قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يتحول أشرار أهل الشام إلى العراق وخيار أهل العراق إلى الشام‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39605- عن أبي أمامة قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يتحول خيار أهل العراق إلى الشام ويتحول شرار أهل الشام إلى العراق، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ عليكم بالشام‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39606- عن أبي أمامة قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يتحول أشرار الناس إلى العراق وخيار أهل العراق إلى الشام حتى يكون الشام شاما والعراق عراقا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39607- عن أبي بكرة قال‏:‏ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضا يقال لها البصرة أو البصيرة إلى جنبها نهر يقال لها دجلة ذو نخل كثير ينزل به قنطوراء فيفرق الناس ثلاث فرق‏:‏ فرقة تلحق بأصلها وهلكوا، وفرقة تأخذ على أنفسها وكفروا، وفرقة يجعلون ذراريهم خلف ظهورهم فيقاتلون، قتلاهم شهداء، يفتح الله على بقيتهم‏.‏

‏(‏ش، وسنده حسن‏)‏‏.‏

39608- عن أبي ثعلبة الخشنى قال‏:‏ إن من أشراط الساعة أن تنتفض العقول وتقرب الأحلام ويكثر الهم‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن‏)‏‏.‏

39609- عن أبي الرباب أن أبا ذر قال‏:‏ استعيذوا بالله من زمن التباغي وزمن التلاعن، قالوا‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يكون قتال قوم دعواهم دعوى الجاهلية فيقتل بعضهم بعضا، ولا تقوم الساعة حتى توقف العربية التي تنسب إلى سبعة آباء بالأسواق، لا يمنع الرجل أن يبتاعها إلا حموشة ساقيها وكان يقال‏:‏ المحروم من حرم غنيمة بني كلب، قال‏:‏ وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أول الناس هلاكا قريش، وأول قريش هلاكا أهل بيتي، قال‏:‏ ويقال اشتكى إليه وباء المدينة فقال‏:‏ اللهم انقل وباءها إلى مهيعة‏!‏ اللهم حببها إلينا ضعف ما حببت إلينا مكة‏!‏ قال‏:‏ ويقال استقبل الشام فقال‏:‏ يفتح ههنا فيبس الناس إليه بسا ويفتح المشرق فيبس الناس إليه بسا والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وبورك لهم في صاعهم ومدهم، وقال‏:‏ من صبر على لأوائها وسدتها كنت له شهيدا يوم القيامة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39610- عن عبد الله بن بشر قال لقد سمعت حديثا منذ زمان‏:‏ إذا كنت في قوم عشرين رجلا أو أقل أو أكثر فتصفحت وجوههم فلم تر فيهم رجلا يهاب في الله فاعلم أن الأمر قد قرب‏.‏

‏(‏هب، كر‏)‏‏.‏

39611- عن عبد الله بن بشر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ كنا نسمع أنه يقال‏:‏ إذا اجتمع عشرون رجلا أو أكثر أو أقل فلم يكن فيهم من يهاب في الله فقد حضر الأمر‏.‏

‏(‏هب‏)‏‏.‏

39612- عن عبد الله بن حوالة قال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثنا على أقدامنا حول المدينة لنغنم، فقدمنا ولم نغنم شيئا، فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بنا من الجهد قال‏:‏ اللهم‏!‏ لا تكلهم إلي فأضعف عنهم، ولا تكلهم إلى الناس فيهونوا عليهم ويستأثروا عليهم، ولا تكلهم إلى أنفسهم فيعجزوا عنها، ولكن توحد بأرزاقهم ثم قال‏:‏ لتفتحن لكم الشام ثم لتقسمن لكم كنوز فارس والروم وليكونن لأحدكم من المال كذا وكذا حتى أن أحدكم ليعطى مائة دينار فيسخطها، ثم وضع يده على رأسي فقال‏:‏ يا ابن حوالة‏!‏ إذا رأيت الخلافة قد نزلت في الأرض المقدسة فقد أتت الزلازل والبلابل والفتن والأمور العظام، والساعة أقرب إلى الناس من يدي هذه إلى رأسك‏.‏

‏(‏يعقوب بن سفيان، كر‏)‏‏.‏

39613- عن أبي هريرة قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى تفتح مدينة قيصر أو هرقل ويؤذن فيها المؤمنون ويقتسمون الأموال فيهما بالأترسة فيقبلون بأكثر أموال على الأرض فيلقاهم الصريخ إن الدجال قد خلفكم في أهليكم‏!‏ فيلقون ما معهم ويجيؤن فيقاتلونه‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

39614- عن ابن عباس قال‏:‏ يوشك المطلع أن يطلع‏!‏ قيل له‏:‏ وما المطلع‏؟‏ قال مناد ينادي‏:‏ الساعة‏!‏ فما من حي ولا ميت إلا كأنما ينادى عند أذنه‏.‏

‏(‏خط في المتفق‏)‏‏.‏

39615- عن عبد ربه بن صالح عن عروة بن رويم أنه سمعه يحدث عن الأنصاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ يكون في أمتي رجفة يهلك فيها عشرة آلاف، عشرون ألفا، ثلاثون ألفا، يجعلها موعظة للمتقين ورحمة للمؤمنين وعذابا للكافرين‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39616- عن عبد ربه حدثنا عروة بن رويم عن الأنصاري قال قال الله تعالى‏:‏ لأرجفن بعبادي في خير ليال فمن قبضته فيها كافرا كانت منيته التي قدرت عليه، ومن قبضته فيها مؤمنا كانت له شهادة‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39617- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ إن من أشراط الساعة أن يوضع الأخيار ويشرف الأشرار ويسود كل قوم منافقوهم‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

39618- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ إنكم ستغزون القسطنطينية ثلاث غزوات‏:‏ الأولى يصيبكم فيها بلاء، والثانية يكون بينكم وبينهم صلح حتى تبنوا في مدينتهم مسجدا وتغزون أنتم وهم عدوا وراء القسطنطينية، وأما الثالثة فيفتحها الله عليكم بالتكبير فيخرب ثلثها ويحرق الله ثلثها وتقسمون الثلث الباقي كيلا‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

39619- ‏{‏مسند عبد الله بن عمرو‏}‏ إن الله يبغض الفاحش المتفحش، والذي نفسي بيده‏!‏ لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش، وسوء الجوار، وقطيعة الأرحام، حتى يخون الأمين ويؤتمن الخائن، والذي نفس محمد بيده‏!‏ إن أسلم المسلمين من سلم المسلمون من لسانه ويده، وإن أفضل الهجرة من هجر ما نهى الله عنه، والذي نفس محمد بيده‏!‏ إن مثل المؤمن كمثل القطعة من الذهب نفخ عليها صاحبها فلم تغير ولم تنقص، والذي نفس محمد بيده‏!‏ إن مثل المؤمن كمثل نحلة أكلت طيبا ووضعت طيبا ووقعت ولم تكسر ولم تفسد، ألا وإن لي حوضا ما بين ناحيتيه كما بين أيلة إلى مكة، وإن فيه أباريق مثل الكواكب هو أشد بياضا من اللبن وأحلى من العسل، من شرب منه لم يظمأ بعدها أبدا‏.‏

‏(‏حم، طب والخرائطي في مساوي الأخلاق - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

39620- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس في الطرق تسافد الحمر‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39621- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ لا تقوم الساعة حتى يتهارجون في الطرق تهارج الحمر، فيأتيهم إبليس فيصرفهم إلى عبادة الأوثان‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39622- عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ أول الأرض خرابا الشام‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39623- عن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ يبعث الله ريحا بين يدي الساعة لا تدع أحدا في قلبه من الخير شيء إلا أماتته‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39624- عن ابن مسعود قال‏:‏ من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد فلا يركع فيه ركعتين‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

39625- عن ابن مسعود قال‏:‏ ليسرين على القرآن في ليلة فلا تترك آية في مصحف أحد إلا رفعت‏.‏

‏(‏ابن أبي داود‏)‏‏.‏

39626- عن ابن مسعود قال‏:‏ أيها الناس‏!‏ لا تكرهوا مد الفرات فإنه يوشك أن يلتمس فيه طس من ماء فلا يوجد، وذلك حين يرجع كل ماء إلى عنصره فيكون الماء وبقية المؤمنين يومئذ بالشام‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39627- عن ابن مسعود قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا كان صيحة في رمضان فإنه يكون معمعة في شوال، وتمييز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم وما المحرم - يقولها ثلاث مرات - هيهات هيهات‏!‏ يقتل الناس فيه هرجا هرجا، قلنا وما الصيحة يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ هدة في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هدة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة جمعة في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا وقولوا‏:‏ سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك‏.‏

‏(‏نعيم، ك‏)‏‏.‏

39628- ‏{‏مسند ابن مسعود‏}‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ إن أول ما تفقدون من دينكم الأمانة، وآخر ما يبقى الصلاة، وسيصلي قوم لا دين لهم، وإن هذا القرآن الذي بين أظهركم يوشك أن يرفع، قالوا‏:‏ وكيف يرفع وقد أثبته الله في قلوبنا وأثبتناه في مصاحفنا‏؟‏ قال‏:‏ يسرى عليه في ليلة فيذهب بما في قلوبكم ويذهب بما في مصاحفكم، ثم قرأ عبد الله ‏(‏ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك‏)‏ الآية‏.‏

‏(‏ش ونعيم‏)‏‏.‏

39629- عن ابن مسعود قال‏:‏ يوشك أن لا تأخذوا من الكوفة نقدا، ولا درهما، قيل‏:‏ وكيف‏؟‏ قال‏:‏ يجيء قوم كأن وجوههم المجان المطرقة حتى يربطوا خيولهم على السواد فيجلوكم إلى منابت الشيح حتى أن البعير والزاد أحب إلى أحدكم من القصر من قصوركم هذه‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39630- عن ابن مسعود قال‏:‏ يأتيكم قوم من قبل المشرق عراض الوجوه صغار العيون كأنما نبتت أعينهم في الصخر كأن وجوههم المجان المطرقة حتى يربطوا خيولهم بشط الفرات‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39631- عن أبي هريرة قال‏:‏ يوشك أن لا تجدوا بيوتا تكنكم، تهلكها الرواجف، ولا دواب تبلغوا عليها في أسفاركم، تهلكها الصواعق‏,‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

39632- عن طاوس قال‏:‏ يكون ثلاث رجفات‏:‏ رجفة باليمن شديدة، ورجفة بالشام أشد منها، ورجفة بالمشرق‏.‏

‏(‏نعيم‏)‏‏.‏

39633- عن ابن سابط قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن في أمتي خسفا ومسخا وقذفا، قالوا‏:‏ يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يشهدون أن لا إله إلا الله‏؟‏ قال‏:‏ نعم، إذا ظهرت المعازف والخمور ولبس الحرير‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39634- عن عدي بن حاتم قال‏:‏ يوشك الرجل يشق عليه أن يؤدي زكاة ماله‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

39635- عن عدي بن حاتم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنه لا تقوم الساعة حتى يفتح القصر الأبيض الذي في المدائن، ولا تقوم الساعة حتى تسير الظعينة من الحجاز إلى العراق آمنة لا تخاف شيئا - فقد رأيتهما جميعا - ولا تقوم الساعة حتى يكون على الناس إمام يحثي المال حثيا‏.‏

‏(‏ابن النجار‏)‏‏.‏

39636- عن مكحول قال‏:‏ أول الأرض خرابا أرمينية ثم مصر‏.‏

‏(‏ش، وفيه برد‏)‏‏.‏

39637- ‏{‏مسند علي‏}‏ حدثنا وكيع عن سوار بن ميمون حدثنا شيخ لنا من عبد القيس بشير بن عوف قال سمعت عليا يقول‏:‏ إذا كانت سنة خمس وأربعين ومائة منع البحر جانبه، وإذا كانت سنة خمسين ومائة منع البر، وإذا كانت سنة ستين ومائة ظهر الخسف والمسخ والرجفة‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39638- عن علي قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يخرج رجل من وراء النهر يقال له الحارث بن حراث على مقدمته رجل يقال له المنصور يوطيء أو يمكن لآل محمد كما مكنت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم وجب على كل مؤمن نصره - أو قال‏:‏ إجابته‏.‏

‏(‏د‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب المهدي باب أول المهدي رقم ‏(‏4290‏)‏ وهو منقطع‏.‏ ص‏)‏‏.‏

39639- ‏{‏مسند علي‏}‏ عن زيد بن واقد عن مكحول عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من اقتراب الساعة إذا رأيتم الناس أضاعوا الصلاة، وأضاعوا الأمانة، واستحلوا الكبائر، وأكلوا الربا، وأخذوا الرشى، وشيدوا البناء، واتبعوا الهوى، وباعوا الدين بالدنيا، واتخذوا القرآن مزامير، واتخذوا جلود السباع صفافا، والمساجد طرقا والحرير لباسا، وكثر الجور، وفشا الزنا، وتهاونوا بالطلاق، وائتمن الخائن، وخون الأمين، وصار المطر قيظا، والولد غيظا، وأمراء فجرة، ووزراء كذبة، وأمناء خونة، وعرفاء ظلمة، وقلت العلماء، وكثرت القراء، وقلت الفقهاء، وحليت المصاحف وزخرفت المساجد، وطولت المنابر، وفسدت القلوب، واتخذوا القينات، واستحلت المعازف، وشربت الخمور، وعطلت الحدود، ونقصت الشهور، ونقضت المواثيق، وشاركت المرأة زوجها في التجارة، وركب النساء البراذين، وتشبهت النساء بالرجال والرجال بالنساء، ويحلف بغير الله، ويشهد الرجل من غير أن يستشهد، وكانت الزكاة مغرما، والأمانة مغنما، وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأقصى أباه، وصارت الإمارات مواريث، وسب آخر هذه الأمة أولها، وأكرم الرجل اتقاء شره، وكثرت الشرط، وصعدت الجهال المنابر، ولبس الرجال التيجان، وضيقت الطرقات، وشيد البناء واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء، وكثرت خطباء منابركم، وركن علماؤكم إلى ولاتكم فأحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال وأفتوهم بما يشتهون، وتعلم علماؤكم العلم ليجلبوا به دنانيركم ودراهمكم واتخذتم القرآن تجارة، وضيعتم حق الله في أموالكم، وصارت أموالكم عند شراركم، وقطعتم أرحامكم، وشربتم الخمور في ناديكم، ولعبتم بالميسر، وضربتم بالكبر ‏(‏بالكبر‏:‏ الكبر - بفتحتين -‏:‏ الطبل ذو الرأسين‏.‏ وقيل‏:‏ الطبل الذي له وجه واحد‏.‏ النهاية 4/142‏.‏ ب‏)‏ والمعزفة والمزامير، ومنعتم محاويجكم زكاتكم ورأيتموها مغرما، وقتل البريء ليغيظ العامة بقتله، واختلفت أهواؤكم، وصار العطاء في العبيد والسقاط، وطفف المكائيل والموازين، ووليت أموركم السفهاء‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الفتن وعويس في جزئه والديلمي‏)‏‏.‏

39640- عن أبي قال‏:‏ قيل لنا أشياء تكون في آخر هذه الأمة عند اقتراب الساعة، فمنها نكاح الرجل امرأته أو أمته في دبرها، وذلك مما حرم الله ورسوله، ويمقت الله عليه ورسوله؛ ومنها نكاح الرجل الرجل وذلك مما حرم الله عليه ورسوله؛ ومنها نكاح المرأة المرأة، وذلك مما حرم الله ورسوله ويمقت الله عليه ورسوله صلى الله عليه وسلم؛ وليس لهؤلاء صلاة ما أقاموا على ذلك حتى يتوبوا إلى الله عز وجل توبة نصوحا قيل لأبي‏:‏ وما التوبة النصوح‏؟‏ قال‏:‏ سألت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ هو الندم على الذنب حين يفرط منك فتستغفر الله بندامتك عند الحافر - ثم لا تعود إليه أبدا‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، هب ابن النجار‏)‏‏.‏

39641- عن علي قال‏:‏ ليأتين على الناس زمان يطرى ‏(‏يطرى‏:‏ الاطراء‏:‏ مجاوزة الحد في المدح، والكذب فيه‏.‏ النهاية 3/103‏.‏ ب‏)‏ فيه الفاجر ويقرب فيه الماحل ‏(‏الماحل‏:‏ المحال - بالكسر - هو الكيد‏.‏ وقيل المكر‏.‏ النهاية 4/303‏.‏ ب‏)‏ ويعجز فيه المنصف، في ذلك الزمان تكون الأمانة فيه مغنما والزكاة مغرما والصلاة تطاولا والصداقة منا وفي ذلك الزمان استشارة الإماء وسلطان النساء وإمارة السفهاء‏.‏

‏(‏ابن المنادى‏)‏‏.‏

39642- عن علي‏:‏ والذي نفسي بيده‏!‏ لا يذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلات بيسان والفرات‏.‏

‏(‏ابن المنادى‏)‏‏.‏

39643- عن علي قال قال رجل‏:‏ يا رسول الله‏؟‏ متى الساعة‏!‏ فزبره رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى إذا صلى الفجر رفع رأسه إلى السماء فقال‏:‏ تبارك خالقها ورافعها ومبدلها وطاويها كطي السجل للكتاب‏!‏ ثم نظر إلى الأرض فقال‏:‏ تبارك خالقها وواضعها ومبدلها وطاويها كطى السجل للكتاب‏!‏ ثم قال‏:‏ أين السائل عن الساعة‏؟‏ فجثي رجل من آخر القوم على ركبتيه فإذا هو عمر بن الخطاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ عند حيف الأئمة، وتكذيب بالقدر، وإيمان بالنجوم، وقوم يتخذون الأمانة مغنما والزكاة مغرما والفاحشة زيارة، فسألته عن ‏(‏الفاحشة زيارة‏)‏‏.‏

فقال‏:‏ الرجلان من أهل الفسق يصنع أحدهما طعاما وشرابا ويأتيه بالمرأة فيقول‏:‏ اصنع لي كما صنعت، فيتزاورون على ذلك هلكت أمتي يا ابن الخطاب‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي‏)‏‏.‏

39644- عن علي أنه سئل‏:‏ متى الساعة‏؟‏ فقال‏:‏ لقد سألتموني عن أمر ما يعلمه جبريل ولا ميكائيل‏!‏ ولكن إن شئتم أنبأتكم بأشياء‏:‏ إذا كانت الألسن لينة والقلوب تناول، ورغب الناس في الدنيا وظهر البناء على وجه الأرض، واختلف الأخوان فصار هواهما شتى، وبيع حكم الله بيعا‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

39645- ‏{‏مسند أنس‏}‏ قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ متى الساعة‏؟‏ فلبث النبي صلى الله عليه وسلم ما شاء الله أن يلبث ثم دعاه فنظر إلى غلام من أزد شنوءة وهو من أترابي فقال‏:‏ إن يعش هذا لم يدركه الهرم حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، م، ق في البعث‏)‏‏.‏

39646- ‏{‏أيضا‏}‏ كان أجرى الناس على مسألة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأعراب، أتاه أعرابي فقال‏:‏ يا رسول‏!‏ متى تقوم الساعة‏؟‏ فلم يجبه شيئا حتى أتى المسجد فصلى فأحف الصلاة ثم أقبل على الأعرابي فقال‏:‏ أين السائل عن الساعة‏؟‏ ومر سعد الدوسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن يعمر هذا حتى يأكل عمره لا يبقى منكم عين تطرف‏.‏

‏(‏ق، في البعث‏)‏‏.‏

39647- عن أنس أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ متى تقوم الساعة‏؟‏ وعنده غلام من الأنصار يقال له محمد، فقال‏:‏ إن يعش هذا الغلام فعسى أن يبلغ الهرم حتى تقوم الساعة‏.‏

‏(‏أبو نعيم في المعرفة‏)‏‏.‏